ياسمين ورغد تعرضان بحثيهما في وايزمن - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

ياسمين ورغد تعرضان بحثيهما في معهد وايزمن للعلوم
مجدل شمس\الجولان - «جولاني» - 02\04\2012
شاركت الطالبتان ياسمين أبو صالح ورغد مداح، من المدرسة الثانوية مجدل شمس، في المؤتمر العلمي لطلاب المدارس الثانوية الذي أقيم في معهد وايزمن للعلوم الأسبوع الماضي.

وقدمت الطالبتان نتائج أبحاثهما ضمن الوظيفة العلمية التي تقدم نيابة عن امتحان البكلوريا في مادة البيولوجيا، بإشراف المعلم جميل أبو صالح، وذلك ضمن المؤتمر العلمي السنوي الذي يشارك به طلاب مختارون كأصحاب أفضل الأعمال البحثية من مختلف المدارس على المستوى القطري.

الطالبة ياسمين غسان أبو صالح شرحت لنا عن بحثها الذي قدمته في المؤتمر:
"موضوع البحث هو مراقبة عملية تحدث داخل الخلية تدعى الNMD (Nonsense Mediated MRNA Decay) والتي تساعد جهاز المناعة عن طريق تحليل البروتينات المصابة أو عن طريق عرض منتجات تحليلها على المستقبلات الموجودة على غشاء الخلية التي ترتبط بمستقبلات خلايا جهاز المناعة وتجعل خلايا جهاز المناعة تميز الخلايا المصابة بفيروسات أو بأجسام غريبة بسرعة وكفاءة أكثر".

أما الطالبة رغد غسان مداح فتحدثت عن مشاركتها قائلة:
"في البحث الذي أجريناه عالجنا خلايا سرطان الدم بواسطة نباتات طبيعية: الزعتر، ميرامية، النعنع والروزمارين، وفحصنا مدى تأثيرها على هذه الخلايا.
بعد تجربتين استنتجنا أن نبتة الروزمارين هي التي تؤثر على نمو هذه الخلايا بصورة أفضل من باقي النباتات. قارنا نتائج هذه النبتة مع دواء الـ Gleevec الذي يستعمل كدواء لمرض سرطان الدم، واستنتجنا أنه ممكن أن تكون لنبتة الروزمارين فعالية ضد هذه الخلايا، وممكن إذا طورت لها أبحاث وتجارب عديدة أن تكون جزء من دواء لمرض سرطان الدم".

الجدير ذكره أن هذا المؤتمر يقام لإعطاء الفرصة لطلاب العلوم في المدارس الثانوية الذين يقومون بأبحاث علمية لعرض أبحاثهم وأعمالهم أمام جمهور مهتم بالعلوم من أبناء جيلهم، بهدف إكسابهم خبرات تساعدهم على تطوير أنفسهم وقدراتهم.

وسيتم اختيار أفضل بحث مشارك في المؤتمر للانتقال إلى المرحلة النهائية حيث سيتم اختيار مشترك واحد للمشاركة في المؤتمر العلمي للعلماء الصغار الذي يقام في ستوكهولم نهاية العام، ضمن فعاليات احتفالات منح جائزة نوبل للسلام.